当前位置: 主页 > اسلاميات >
الصين تبني متحفا للحفاظ على مخطوطة قديمة للقرآن الكريم اكتشفت في شمالها الغربي
Time:2011-03-10 13:21 Source:Date: 10\03\2011 No: 2011\PRS Click:

 الصين تبني متحفا للحفاظ على مخطوطة قديمة للقرآن الكريم اكتشفت في شمالها الغربي

 

 

كشف مسؤول سياسي كبير من مقاطعة قانسو شمال غربي الصين ببكين ان الحكومة المحلية تسعي الى انشاء متحف للحفاظ على المخطوطة القديمة للقرآن الكريم الذي تم اكتشافها في عام2009 .

ذلك ما كشف عنه ما ون بي نائب رئيس المؤتمر الاستشاري السياسي لمحافظة لينشيا ذاتية الحكم لقومية هوي بمقاطعة قانسو مؤخرا.

يذكر ان هذه النسخة من المخطوطة القديمة للقرآن الكريم ، تتكون من536 صفحة باللغة العربية، تم اكتشافها في محافظة دونغشيانغ ذاتية الحكم لقومية دونغشيانغ المسلمة في مقاطعة قانسو في عام 2009 . و كانت هذه المحافظة قد قامت بمسح على الكتب القديمة لقومية هوي في العام 2008 ، حيث حصلت الحكومة المحلية على معلومات بشأن وجود مخطوط قديم للقرآن الكريم في هذه المحافظة .

في اوئل ديسمبر 2010 ، توصلت لجنة تقييم الآثار الى ان هذه النسخة يرجع تاريخها الى الفترة بين القرن التاسع والقرن الحادي عشر ميلادي. وفي الوقت نفسه, دعت حكومة محافظة دونغشيانغ الخبراء البريطانيين والامريكيين واليابانيين القادمين للمشاركة في " ندوة شرقي آسيا لحماية الورق " للقيام بتقييم اوراق هذه النسخة ، ووافق هؤلاء الخبراء على النتيجة التي توصلت اليها لجنة تقييم الآثار بمقاطعة قانسو ورأوا انها اقدم نسخة من القران الكريم المكتشفة فى الصين.

في اوائل العام الجاري ، رفعت حكومة محافظة دونغشيانغ تقريرا الى حكومة قانسو حول بناء متحف في موقع الاكتشاف لاجل حماية هذه النسخة الثمينة للقرآن الكريم ، حيث قدرت ان يصل مجمل الاستثمار لبناء المتحف الى 15 مليون يوان ( 2.28 مليون دولار امريكى )، منها 12 مليون يوان ستطلب من الدعم المالي الوطني ، وستجمع الحكومة المحلية 3 ملايين يوان.

قال نائب رئيس محافظة دونغشيانغ تشن هاي لونغ ان هذه رغبة الاهالي في المنطقة ، وسيعمل هذا المتحف على جمع وحماية التراث الثقافي عموما, اضافة الى حماية هذه النسخة من القرآن الكريم .

الجدير بالذكر ان الصين خصصت اموالا ونظمت خبراء لترميم وحماية المخطوطة القديمة الاخرى للقرآن الكريم التي يرجع تاريخها الى الفترة بين القرن الثامن والقرن الثالث عشر والتي تم اكتشافها في مقاطعة تشينغهاي في شمال غرب البلاد . وتعرض هذه النسخة في متحف في المحافظة ذاتية الحكم لقومية سالار في هذه المقاطعة .
 
阿拉伯信息交流中心 版权所有 ©Copyright 2010 Arabsino.com All Right Reserved
地址:宁夏分站
邮箱:ningxia@arabsino.com   豫ICP123456789