当前位置: 主页 > 名人访谈 >
أمير دولة قطر حمد بن خليفة آل ثاني
Time:2013-11-02 10:25 Source:Time:2011-04-02 12:39 Source: Click:

أمير دولة قطر حمد بن خليفة آل ثاني

 

 
الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني (1 يناير 1952 -)، أمير دولة قطر. تولى الإمارة في 27 يونيو 1995 بعد قيامه بانقلاب أبيض على أبيه الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني. وهو يعتبر من أثرى أثرياء العالم، إذ ذكرت مجلة فوربس الأمريكية في نشرة لها حول أغنى ملوك العالم نشرت في 2010 أن قيمة ثروته تقدر ب2.4 مليار دولار أمريكي.
 
دراسته وأعماله
تلقى دراسته الابتدائية والإعدادية والثانوية في مدارس الدولة، ثم التحق بأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية في المملكة المتحدة وتخرج منها في شهر يوليو من عام 1971، وإنضم بعدها إلى القوات المسلحة القطرية وتدرج في المناصب والرتب العسكرية حتى رقي لرتبة لواء وعين قائدًا عاماً للقوات المسلحة، وقد لعب دور رئيس في تطوير القوات المسلحة وزيادة عدد أفرادها واستحداث وحدات جديدة وتجهيزها بأحدث الأسلحة والاهتمام بتدريب الضباط والأفراد على أحدث الأساليب العسكرية المتطورة. وقد أولى عناية كبيرة للأنشطة الرياضية والشبابية من خلال المجلس الأعلى لرعاية الشباب والأندية والأجهزة الرياضية المختلفة.
 
 المناصب التي تولاها
  • في 31 مايو 1977 بويع وليًا للعهد، كما عين وزيرًا للدفاع بالتاريخ نفسه.
  • شغل منصب رئيس المجلس الأعلى لرعاية الشباب منذ إنشائه عام 1979 وحتى عام 1991 حين أنشئت الهيئة العامة للشباب والرياضة وتم تعيينه رئيس لها. كما إنه شغل منصب رئيس المجلس الأعلى للتخطيط.
  • في 27 يوليو 1995 تولى مقاليد الحكم اثر انقلاب أبيض على والده الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني وذلك أثناء تواجده في الخارج، وبحكم منصبه أصبح قائدًا عامًا للقوات المسلحة القطرية، كما إنه يرأس مجلس العائلة الحاكمة، وأيضًا يرأس اللجنة العليا للتنسيق والمتابعة والمجلس الأعلى للاستثمار.
 
سياسته
على المستوى المحلي
تم في عهده اقرار دستور قطرالدائم بعد التصويت عليه، وأجريت أول انتخابات للمجلس البلدي فضلًا عن انتخابات غرفة تجارة وصناعة قطر. وقد قام بفتح المجال أمام حرية الصحافة والإعلام وحرية التعبير بعد إلغاء وزارة الإعلام. كما يتم الإعداد لإجراء أول انتخابات برلمانية على مستوى الدولة.
وساهم في تطور قطر
من جميع النواحي العمرانيه والاقتصاديةوالعلمية والرياضية، حيث بدأت في معرفة التطور العمراني والبنيات التحيه في ظل حكمه. وأنشأ سوق للأسهم ووسع الاستثمارات الوطنية في استغلال المعادن الطبيعيه في باطن الأرض حيث أوجد امتلاك قطرلأكبر حقل غاز منفرد ولثاني أكبر إحتياطي في العالم من الغاز الطبيعي. كما إنه شجع التعليم فجعله إجباريًا من الناحيه القانوية من سن السابعه إلى أواخر العقد الثاني من العمر. وكان له رؤيه في أهميه التعليم ومردوده على جميع أشكال الحياه، فأوكل مهام تطوير التعليم لزوجته موزة المسند. وأنشأ مدينه تعليميه للتعليم العالي متكامله من جميع النواحي لتوفر للطالب المناخ المناسب للتعليم المتميز. كما لإنه إستقطب أفضل الجامعات العالمية مثل جامعة كومنولت فرجينياوكلية كورنيل الطبيةفرع قطر وجامعة تكساس أي اند إموجامعة كارنجي ميلونوجامعة جورج تاون.
وبالرغم من ذلك فقد انتقدت منظمة حقوق الإنسان قيامه بسحب جوازات العديد من المواطنين خصوصًا من قبيلة المره، حيث بلغ عددهم أكثر من 6000 جواز وذلك بدعوى إزدواجية جنسيتهم.
 
العلاقات الدولية
بعد توليه مقاليد الحكم قام بتوثيق العلاقات مع مختلف دول العالم وأهمها الولايات المتحدةوإسرائيلحيث توجد في قطرقاعدة السيليةوهي أكبر قاعدة عسكرية أمريكيةفي الشرق الأوسطوالتي ساهمت بشكل كبير في الحرب الأمريكيةعلى العراقوأفغانستان، وقد صرح إنه لو أصر على إخراج الأمريكيينمن قطرفإن "الأخوة العرب" سيحتلونها.
كما كان له الفضل لحل خلافات بعض دول المنطقه وخارجها كانهاء الخلاف اللبناني- اللبنانيفي مايو2008عند رعايته لحوار الفرقاء اللبنانينالذي انتهى بالتوقيع على اتفاق الدوحة. وساهم أيضاً بتسويه الخلافات بين بعض الدول كالخلاف بين أثيوبياوالسودان، كما إنه ومناداته الطارئه لجمع الدول العربية قبيل الحرب الأمريكية على العراقعام 2003. كما سياسته أدت إلى الاحتفاظ بعلاقه جيدة مع الجمهوريه الإسلامية الإيرانيةرغم موقع قطرالإستراتيجي لإيرانمن ناحيه الضغوط الدوليه على إيران.
إلا أن مفاوضات الدوحه بشان الملف اليمنيبين الحوثيينوالحكومه لم تكلل بالنجاح، و وصلت في النهاية إلى طريق مسدود مما أدى إلى اندلاع الحرب اليمنيةبالداخل بين الحكومة اليمنيةو المتمردين الحوثيينفي عام 2009.
 
الأوسمة التي حصل عليها
حصل على العديد من الأوسمة من دول عربية وأجنبية، ومنها:
 

 

 

阿拉伯信息交流中心 版权所有 ©Copyright 2010 Arabsino.com All Right Reserved
地址:宁夏分站
邮箱:ningxia@arabsino.com   豫ICP123456789